TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تقرر توطين عدة مهن وأنشطة في منطقة جازان بنسبة 50 إلى 70%

السعودية تقرر توطين عدة مهن وأنشطة في منطقة جازان بنسبة 50 إلى 70%
وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، أحمد بن سليمان الراجحي، اليوم الأربعاء، عن مواصلة توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين ضمن برنامج التوطين المناطقي.

وكشف الوزير، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن هذه المرة يشمل برنامج التوطين المناطقي منطقة جازان؛ من خلال توطين عدة مهن وأنشطة بنسب تتراوح بين 50% إلى 70%.

ولفت الراجحي، إلى دور أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز؛ في دعمه لجهود الوزارة في سوق العمل، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030

وأصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قراراً وزارياً بتوطين عدد من الأنشطة والمهن بنسب مختلفة في منطقة جازان، وذلك بالتعاون مع إمارة منطقة جازان، وذلك ضمن برنامج "التوطين المناطقي" الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع وزارة الداخلية وإمارة منطقة جازان لتوفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، ورفع نسبة مشاركتهم في سوق العمل.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن القرار يشمل توطين أنشطة منافذ تقديم الخدمة لنشاط وكالات الدعاية والإعلان في منافذ البيع، وكذلك في منافذ تقديم خدمة التصوير الفوتوغرافي، ومنافذ تقديم خدمة إصلاح وصيانة الحواسيب الشخصية والمحمولة بنسبة 70% من إجمالي العاملين في هذه الأنشطة.

وأضافت "الموارد البشرية"، أنه سيتم كذلك توطين مكاتب الحجوزات والمهن الإشرافية في قصور وصالات الأفراح والمناسبات مع الإقامة؛ مع استثناء مهن عامل النظافة، وعامل الشحن والتفريغ، على ألا تزيد نسبتهم عن 20% من العاملين مع الالتزام بالزي الموحد، منوهة بأنه سيبدأ تطبيق هذه النسب بعد 6 أشهر من تاريخ صدور القرار.

ولفتت الوزارة، إلى أن قرار التوطين يشمل مهن تشغيل وصيانة عبارات نقل الركاب بنسبة 50%؛ وذلك لمهن مهندس بحري، وفني سلامة سفن، وبحار، ومدير حسابات، ومراقب حركة سفن؛ ومراقب موانئ، وملاح بحري، ومراقب بحري.

وأردفت: "وكذلك توطين عدة مهن تتضمن مضيف بحري، وكاتب تذاكر، وكاتب حسابات، ومساعد حسابات، وكاتب مالي، ومدير حسابات وميزانية، ومحلل مالي، وبحار، وبحار عادي. 

ونوهت، بأنه سيبدأ تطبيق هذا النسب على مرحلتين المرحلة الأولى بعد مرور 6 أشهر والمرحلة الثانية بعد 12 شهرا من تاريخ صدوره.

وأكدت "الموارد البشرية"، أن الوزارة ستقدم حزمة من المحفزات والدعم تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص لمساعدتها في توظيف السعوديين تشمل؛ دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي، بالإضافة إلى أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة.

وأصدرت الوزارة دليلاً إجرائياً يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه لضمان التزام المنشآت، مشددة على ضرورة تقيد المنشآت في الالتزام بتطبيق أحكام هذا القرار، وذلك تلافياً للعقوبات النظامية التي ستطبق بحق المخالفين له.

   الصورة

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

الموارد البشرية السعودية تصدر قراراً بتوطين عدة مهن وأنشطة بالمدينة المنورة

"هدف": توظيف 400 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال عام 2022

العلامة التجارية لـ "أرامكو السعودية" الأعلى بالشرق الأوسط في 2023

إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع بالسعودية يتراجع إلى 10.67 مليار ريال خلال أسبوع

إنتاج السعودية من النفط الخام يرتفع إلى 10.478 مليون برميل يومياً في ديسمبر

الوزراء السعودي يصدر 13 قراراً.. وينوه بتمديد الدعم الإضافي في "حساب المواطن"